البرامج

برامج الاتحاد العالمي للهيموفيليا

تتم أعمال تطوير الرعاية الصحية التي يقوم بها الاتحاد العالمي للهيموفيليا بالتعاون مع منظماته الوطنية الأعضاء ومجموعة متخصصة من المتطوعين الطبيين والعاديين، وتعتمد على نموذج تنمية شامل يهدف إلى تقديم الرعاية الشاملة المستدامة والعلاج للجميع.

ينفذالاتحادالعالميللهيموفيلياأعمالهمنخلالبرامجوأنشطةخاصةبكلدولةعلىحدةإلىجانببرامجوأنشطةعالمية. وهويركزعلى:

  • تنفيذ برامج رعاية قومية لتحقيق رعاية شاملة مستدامة
  • تنفيذ خطط عمل تنموية تستهدف دولاً معينة
  • زيادة القدرة على تحقيق تشخيص مخبري دقيق
  • زيادة التدريب للمهنيين الصحيين
  • تنمية مهارات القيادة لدي المنظمات الوطنية الأعضاء من خلال برامج تدريب محلية وإقليمية وعالمية
  • العمل على تنمية المنظمات الوطنية الأعضاء

الوصول العالمي

يمتلك عمل الاتحاد العالمي للهيموفيليا منهجًا رباعي المستويات يمكنه البناء بشكل تدريجي بمرور الوقت.

1. يخدم الاتحاد العالمي للهيموفيليا احتياجات جميع المنظمات الوطنية الأعضاء ويدعمها من خلال برامجه وأنشطته العالمية.

2. يمكنوضعالدول “المحرومة” فيالاعتبارفيمبادرةأساسيةتعرفبـ “Cornerstone Initiative” أومايسمىبمبادرةحجرالزاويةعندماتبدأهيأومناطقهافيإظهارالمبادرةوالدافعوالقدرةعلىتطويرمعاييرالرعايةالأساسية.

3. عندما تتواجد المبادرة والدافع وإمكانية العمل بعمق أكثر في تحسين رعاية الهيموفيليا، يمكن وضع الدول في الاعتبار بشأن برامج الدول..

4. عندما يُظهر برنامج الدولة إمكانية تأسيس برنامج وطني لرعاية الهيموفيليا يندمج خلال النظام الصحي ويغطي كل مناطق تطوير رعاية الهيموفيليا، يمكن وضعه بالاعتبار في برنامج التحالف العالمي من أجل التقدم.

يُمكن إشراك الدول في أحد هذه البرامج والأنشطة أو أكثر. في العام 2020، شارك 46 بلدًا في برنامج قطري GAP أو في مبادرة حجر الزاوية Cornerstone Initiative. كما قدّم الاتحاد العالمي للهيموفيليا منحًا تنمويّةً إلى 10 دول وشارك 56 بلدًا في شراكة برنامج توأمة. يمتدّ النطاق العالمي لبرامج تطوير الرعاية الصحية الحالية على أكثر من 100 بلد.

في العام 2020، بالرغم من التحديات التي تشكّلها جائحة كوفيد – 19، تمكّن الاتحاد العالمي للهيموفيليا من تنظيم سلسلة من التدريبات الفرضيّة حول بناء القدرات لمتطوّعي المنظمات الوطنيّة العضو وموظّفيها والأفراد المصابين باضطرابات نزفيّة وأسرهم وخبراء الرعاية الصحيّة. كما عُقدت القمة الفرضيّة الأولى للاتحاد العالمي للهيموفيليا في حزيران/يونيو 2020.

يقوم برنامج المساعدات الإنسانية التابع للاتحاد العالمي للهيموفيليا بتوصيل التبرعات من المنتجات العلاجية المنقذة للحياة إلى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف ويحتاجون إليها في جميع أنحاء العالم.

بالنسبة للعديد من البلدان النامية، غالبًا ما تكون التبرعات بالمنتجات هي المصدر الوحيد للحصول على المنتجات العلاجية للأشخاص المصابين بالهيموفيليا والاضطرابات النزفية الأخرى.

بوجه عام، تحتاج البلدان إلى أن تستخدم أقل من وحدة عالمية واحدة (IU) من مُركّزات عامل التخثر لكل فرد حتى يمكنها التأهل للحصول على التبرعات. ولضمان الاستخدام السليم، تُرسَل التبرعات إلى مراكز علاج الهيموفيليا المُسجّلة أو المنظمات الوطنية الأعضاء لدى الاتحاد العالمي للهيموفيليا فقط، والذين قد وقّعوا على اتفاقية ومذكرة تفاهم أو كلتيهما مع قسم المساعدات الإنسانية التابع للاتحاد العالمي للهيموفيليا.

هذا البرنامج هو واحد من عدة طرق تدعم بها المنظمة رؤيتها “العلاج للجميع”.